الجمعة, فبراير 3, 2023
أمن معلوماتيالاندرويد

حماية الاندرويد من الاختراق

228views

منذ إنشائها في سبتمبر 2008، كانت منصة Android المفضلة للقراصنة في جميع أنحاء العالم. النظام الأساسي مفتوح المصدر ومجموعة متنوعة من خيارات الأجهزة تجعل Android حلم المتسللين.

 

يعد الأمان جزءًا رئيسيًا من نظام Android البيئي. تم إنشاء Android مع مراعاة الانفتاح، وهو يساعد على استخدام تطبيقات الطرف الثالث والخدمات المستندة إلى السحابة. يسعى Android إلى أن يكون نظام تشغيل آمنًا وقابلًا للاستخدام لمنصات الأجهزة المحمولة.

 

تطبيقات الأندرويد للقرصنة

هناك العديد من التطبيقات الشائعة التي يستخدمها المطورون لاختراق أجهزة Android لجعلها أسرع وزيادة عمر البطارية وتخصيص حافظات الشاشة ونغمات الرنين والتنبيهات والمزيد. قائمة الاختراقات المتاحة لإجراء تحسينات على Android كبيرة ومتنامية كل يوم. يمكن أن تكون التعديلات أو الاختراقات إما سطحية أو من نوع النظام العميق، اعتمادًا على ما يمكن أن يفعله الاختراق. القرصنة الشائعة على السطح هي:

 

·        Tusker – للأتمتة القائمة على الموقع

·        القدرة على تثبيت لوحات مفاتيح مخصصة مثل Swype وSwiftKey

·        تتضمن تعديلات النظام العميقة تنزيل نوى وأجهزة راديو جديدة لزيادة السرعة وعمر البطارية

لسوء الحظ، هناك العديد من المتسللين ذوي النوايا الخبيثة الذين يمكنهم بالفعل اختراق جهاز Android لسرقة معلومات شخصية قيمة أو الاستفادة من المعاملات المالية غير القانونية. في حين أنه قد يكون من الصعب (أو حتى المستحيل) جعل جهاز Android الخاص بك غير قابل للاختراق، إلا أن هناك أشياء يمكنك القيام بها لجعل جهازك أكثر أمانًا.

 

أكبر ثلاث تهديدات لاختراق جهاز الأندرويد الخاص بك

 

البيانات قيد النقل: تعتبر أجهزة Androidوالأجهزة المحمولة بشكل عام عرضة بشكل خاص لأنها تستخدم الاتصالات اللاسلكية حصريًا وغالبًا ما تكون شبكة Wifi عامة، والتي قد تكون غير آمنة. الهجوم الذي يستخدمه المتسللون بشكل متكرر هو هجوم man-in-the-middle حيث يقوم المهاجم باختراق الجهاز وإعادة توجيه البيانات لاستغلال الموارد الموجودة عليه قبل إعادة توجيهها إلى الوجهة الأصلية. تسمح هذه الطريقة للمتسلل بالتجسس على نشاط تصفح الإنترنت، وسرقة ضغطات المفاتيح لتحديد كلمات المرور وعزل الموقع الفعلي للفرد، إلى جانب احتمال الاستماع إلى المكالمات والاطلاع على النصوص.

تطبيقات الطرف الثالث: في دراسة حديثة، تم العثور على 57٪ من التطبيقات الضارة في سوق Android في متاجر تطبيقات الطرف الثالث.

 

أحصنة طروادة عبر الرسائل النصية القصيرة: من خلال تضمين وظائف الاتصال المتميزة في تطبيق أحصنة طروادة، يمكن للمهاجم تشغيل فاتورة هاتف الضحية والحصول على شركات الجوال لجمع الأموال وتوزيعها عليهم. استخدام ضار آخر للرسائل النصية القصيرة يتضمن استخدام جهاز مصاب لإرسال رسائل نصية قصيرة SMS إلى جميع جهات الاتصال الموجودة في دفتر العناوين مع رابط لخداع المستلمين لتنزيل الفيروس وتثبيته، وبالتالي إصابة العديد من الأجهزة في وقت واحد.

 

ثلاث خطوات يمكنك اتخاذها لحماية جهاز Androidالخاص بك

 

تشفير SSL للجهاز: SSL هي واحدة من أفضل الطرق لتأمين البيانات الحساسة أثناء النقل.

 

اختبار تطبيقات الطرف الثالث: حاول تثبيت التطبيقات من موردي الطرف الأول مثل Google. إذا كنت تشتري تطبيقات من متجر تابع لجهة خارجية، فقم بفحص أمان / أصالة أي رمز / مكتبات تابعة لجهة خارجية مستخدمة في تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك باستخدام بائع أمان للجوال. اقرأ الطلبات التي تتطلبها التطبيقات قبل تنزيلها. من أمثلة تطبيقات الطلبات التي يمكن أن تطلب والتي قد ترفع العلامات الحمراء هي إذن للكشف عن هويتك أو موقعك أو إرسال رسائل إلى الإنترنت.

 

كن حذرًا من أحصنة طروادة SMS:قم بتنفيذ الضوابط لمنع الوصول غير المصرح به إلى الموارد المدفوعة. إذا طلب أحد التطبيقات الدفع عبر الرسائل القصيرة، فاحذر أكثر.

 

تعد منتديات مطوري XDA مصدرًا رائعًا للتعرف على تطبيقات القرصنة التي تعمل بنظام Android وأدوات اختراق Android لتخصيص أجهزة Android. إنه مجتمع لتطوير برامج الهاتف المحمول يضم أكثر من 4 ملايين مستخدم حول العالم، وقد بدأ في عام 2003. والغرض الرئيسي للموقع هو المناقشة واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وتطوير Android من بين الأجهزة الأخرى.

Leave a Response

تقني متواضع
مرحبا انا محمد صاحب موقع وقناة ثقني متواضع الموقع الوحيد الذي يوفر لك كل المعلومات التقنية و أخر مستجداتها بالإضافة الى اهتمامنا بعالم الأعاب بكل أنواعه